آخر الأحداث والمستجدات 

أهم مواضيع صحف الخميس 5 شتنبر 2013

أهم مواضيع صحف الخميس 5 شتنبر 2013

أبرز مواضيع الصحف الصادرة يوم الخميس 5 سبتمبر الجاري: معضلة الحقائب الوزارية تؤخر مفاوضات تشكيل الحكومة الثانية، وامحند العنصر وزير الداخلية يبدأ التقطيع الجهوي في سرية، والمجلس الوطني لحقوق الانسان يحمل رئاسة الحكومة "تأخر" تسوية ملفات 75 من ضحايا سنوات الرصاص، والحديث عن انفراج في المفاوضات بين رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران وصلاح الدين مزوار رئيس "التجمع الوطني للأحرار". تفاصيل أوفر فيما تبقى.

معضلة الحقائب الوزارية تؤخر مفاوضات تشكيل الحكومة الثانية

جاء في "أخبار اليوم" أنه في اللحظة الأخيرة تم تأجيل اللقاء السادس من المفاوضات بين رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران وصلاح الدين مزوار رئيس التجمع الوطني للأحرار. وحسب نفس الخبر فإن سبب التأجيل هو عدم حسم الأحرار بشكل نهائي في أسماء والحقائب الوزارية التي يود حزب "التجمع الوطني للأحرار" شغلها في الطبعة الثانية من حكومة بنكيران.

العنصر يبدأ التقطيع الجهوي في سرية

شرعت وزارة الداخلية، وسط تكتم شديد، في وضع خطة عمل لتجسيد حدود الجماعات من أجل التحضير لعملية التقطيع الجهوي، وإعداد عملية تحديد المدارات الحضرية لمراكز الجماعات القروية، من خلال عقد اتفاقية شراكة من الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية.

وتكتسي العملية وفق ما ورد في جريدة "الصباح"، أهمية بالغة قد تعجل بإخراج التقسيم الجهوي إلى حيز الوجود، وإخضاعه إلى التداول العمومي، وإبداء الرأي بشأنه من طرف جميع المتدخلين والمهتمين، قبل حلول موعد إجراء الانتخابات الجماعية.

الحكومة مسؤولة عن "تأخر" تسوية ملفات ضحايا سنوات الرصاص

ذكرت جريدة "الأخبار" أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، حمل ضمنيا رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران "التأخر" الحاصل في تسوية ملفات العشرات من ضحايا ما يعرف بسنوات الرصاص. وكشف نفس الخبر، أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان قام بتسوية الوضعية الإدارية والمالية بناء على توصيات صادرة من هيئة الإنصاف والمصالحة لفائدة 360 ضحية سابق، مؤكدا أن 75 حالة من هذه الملفات توجد على طاولة رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران في مراحلها النهائية.

حركة انتقالية همت المديرية العامة للجمارك

قامت المديرية العامة للجمارك والضرائب غير المباشرة بحركة انتقالية واسعة في بداية الأسبوع الجاري، همت كبار المسؤولين على مستوى المديريات الجهوية. وجاء في خبر أوردته جريدة "المساء"، أن الحركة الانتقالية التي قامت بها المديرية العامة تروم ترسيخ الحكامة الجيدة وحسن تدبير الموارد البشرية والتفاعل الإيجابي مع المحيط وتحسين الخدمات بالنسبة إلى الفاعلين الاقتصاديين.

انفراج في المفاوضات بين بنكيران ومزوار

كشفت مصادر لـ"المساء"، أن قادة الأغلبية الحكومية سيحسمون خلال اليومين القادمين في مصير المفاوضات السياسية لضم حزب "التجمع الوطني للأحرار"، مشير إلى أن لقاء مرتقبا لكل من عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب "العدالة والتنمية"، وامحند العنصر، الأمين العام لحزب "الحركة الشعبية"، ومحمد نبيل بنعبد الله، أمين عام حزب "التقدم والاشتراكي"، سيكون مناسبة للحسم ، إما بقبول شروط الأحرار ومن ثم ضمهم إلى صفوف الأغلبية ، أو إعلان فشلها وفتح الباب أمام خيارات أخرى قد تكون الدعوة إلى انتخابات مبكرة.

وكالة "فيتش راتينغ" تتوقع تراجع أرباح البنوك المغربية

جاء في جريدة "الاتحاد الاشتراكي" أن وكالة التصنيف الانتمائي "فيتش راتينغ"، قالت في تقرير لها نشرته أول أمس، إن البنوك المغربية الرئيسية معرضة لخطر انخفاض قيمة محفظة قروضها، وتوقعت أن تشهد هذه البنوك تراجعا في مداخيلها بحلول نهاية العام الجاري.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-09-05 02:41:00

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك